تجربتي مع عملية الليزر السطحي وهل يضعف النظر بعد عملية الليزر السطحي؟

Doha Gamal11 سبتمبر 2023آخر تحديث :

تجربتي مع عملية الليزر السطحي

تحمل نور في قلبها شغفًا كبيرًا للسفر والتصوير، وكونها صحافية تعتمد بشكل كبير على بصرها في عملها، أدركت أهمية الحفاظ على نظر جيد. لذلك، بدأت في استكشاف خيارات تحسين رؤيتها، ووجدت أن عملية الليزر السطحي هي الحل الأمثل لها.

عقب استشارة عدد من الأطباء المتخصصين، اختارت نور المستشفى لإجراء العملية.

تحدثنا أحد المتخصصين بالمستشفى، الذي أوضح لنا يتم توجيه الليزر على الجزء الخارجي من القرنية لتصحيح تصاعد الضوء، مما يعزز الرؤية للمريضة. وأضاف أن هذا النوع من العملية يعد آمنًا وفعالًا لمعظم المرضى.

عندما جاء يوم العملية، شعرت نور ببعض التوتر والقلق الطبيعي، ولكن كان مرافقها من الأطفال موجودًا لتشجيعها. استغرقت العملية حوالي 20 دقيقة فقط وتمت بنجاح تحت إشراف الدكتور حسن وفريقه المنهجي.

كانت رحلة التعافي بسيطة وسريعة. في الأيام التالية للعملية، شعرت نور بتحسن ملحوظ في رؤيتها. وبعد أسبوعين فقط، استطاعت رؤية الأشياء بشكل واضح تمامًا، وكأنها ترتدي نظارات جديدة.

هل يعود النظر 6 6 بعد عملية الليزر السطحي؟

يُعتبر الليزر السطحي (PRK) من الإجراءات الجراحية التي تُستخدم لتصحيح النظر والتخلص من مشاكل الابصار مثل القصر أو الطول أو الأستجماتية. واحدة من الأسئلة الشائعة التي يطرحها الكثيرون هي ما إذا كان بإمكانهم استعادة حدة البصر بنسبة 6/6 بعد إجراء عملية الليزر السطحي.

حين يقال إن النظر يكون “6/6” فهذا يعني أن الشخص يمتلك رؤية ممتازة وصحية، وعادة ما يُستخدم هذا المصطلح لوصف الرؤية المثالية. ولكن بتوضيح فإن نتيجة عملية الليزر السطحي تعتمد بشكل كبير على عدة عوامل مثل حالة العين قبل العملية وتطور الجراحة وتعاون المريض في ما بعدها.

في معظم الحالات، يمكن للمرضى استعادة حدة البصر بنسبة 6/6 خلال فترة الشفاء اللازمة بعد عملية الليزر السطحي. وغالباً ما يتم تحقيق هذه النتيجة بعد أسابيع معدودة من العملية. ولكن يجب أن يتذكر الأشخاص أن عملية الليزر السطحي ليست من الإجراءات السحرية وقد يستغرق تحقيق النتائج المتميزة وقتاً أطول.

هذا يعني أنه قد يطلب من المريض تجنب بعض الأنشطة اليومية أو استخدام الأدوية الموصوفة لتعزيز عملية الشفاء. قد تواجه بعض المضاعفات أو مشاكل البصر في البداية، ولكن مع الاهتمام الجيد والمتابعة الطبية الدورية، يمكن تحقيق نتائج ممتازة واستعادة النظر بنسبة 6/6 بعد عملية الليزر السطحي.

كم مدة لبس النظارة الشمسية بعد الليزر؟

بعد إجراء عملية الليزر للعين، قد يتساءل البعض عن مدة ارتداء النظارة الشمسية. فمن المهم معرفة أن عملية الليزر تؤدي إلى تغييرات في العين تجعلها أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية والضوء الساطع. لذلك، يُنصح عادة بارتداء النظارة الشمسية للحماية بعد العملية. يجب على المريض اتباع توجيهات الطبيب المعالج فيما يخص الفترة التي يجب أن يرتدي فيها النظارة الشمسية بعد الليزر. قد يتفاوت هذا الوقت من حالة لأخرى، ويعتمد بشكل عام على سرعة التعافي وتقدم الشخص في التعافي. في بعض الحالات، قد تكون فترة ارتداء النظارة الشمسية بعد الليزر تتراوح بين أيام قليلة إلى عدة أسابيع. هذا لضمان حماية العين من الضوء الساطع والحفاظ على تعافيها بشكل جيد. هناك عادة توجيهات مديكال ديفايسز محددة بشأن نوعية النظارة الشمسية التي يجب ارتداؤها، ويجب تلبيتها للحصول على أفضل حماية للعين بعد العملية.

تجربتي مع عملية الليزر السطحي

متى تظهر نتيجة الليزر السطحي؟

يعتمد ظهور النتيجة النهائية لليزر السطحي على عدة عوامل، بما في ذلك حالة العين قبل العملية والتكنولوجيا المستخدمة فيها والاستجابة الشخصية لكل فرد. عادةً ما يكون لدى الأشخاص الذين يخضعون لليزر السطحي للنظر نتائج جيدة وسريعة.

وعلى الرغم من أن بعض التحسن يمكن أن يكون ملحوظًا فور انتهاء العملية، فإن النتائج النهائية عادةً ما تظهر على مراحل خلال فترة زمنية تصل إلى عدة أسابيع أو حتى أشهر. تتوقف سرعة ظهور النتائج على عوامل مثل سمك القرنية وحالة العين وتكيف الجسم مع العملية.

ومن المهم أن يفهم المرضى أن العملية في حد ذاتها ليست نهايةً لعملية تصحيح النظر، بل هي مجرد البداية. يجب على المرضى الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية واستخدام الأدوية وقطرات العين بانتظام. كما ينبغي عدم القلق إذا كانت النتائج تظهر ببطء في البداية، فحالة العين قد تستمر في التحسن مع مرور الوقت.

هل يضعف النظر بعد عملية الليزر السطحي؟

يُعد الليزر السطحي من العمليات الجراحية الشائعة والشهيرة التي تُجرى لتصحيح مشاكل النظر المختلفة، مثل القصر الأو الطول البصري والأخطاء الانكسارية الأخرى. رغم الفوائد العديدة التي يوفرها، يشغل البعض الشك حول إحتمالية ضعف النظر بعد إجراء تلك العملية. ومع ذلك، يتبين أن الاحتمالية لضعف النظر بعد الليزر السطحي هي ضعيفة جداً، وتقدر بنسبة أقل من 1%. وتعد هذه النسبة قليلة جداً إذا ما قورنت بنسبة النجاح العالية والنتائج الممتازة التي يحققها معظم المرضى. من الجدير بالذكر أنه قد يحصل اضطراب واضح في الرؤية خلال الأسابيع الأولى بعد العملية، لكنه لا يمكن اعتباره ضعفًا في النظر حقيقيًا، بل هو عادة ما يكون نتيجة لتجاوب العين مع الإجراء والاستجابة لتصحيح الانكسار التي تمت بشكل معتاد.

ما هي عملية الليزر السطحي ومتى يعود النظر بعدها؟ - Royal Spanish Center

متى يمكن استخدام الهاتف بعد عملية الليزر؟

بعد إجراء عملية الليزر ، يتساءل العديد من الأشخاص عن الوقت المناسب لاستخدام الهاتف المحمول. يعتبر الهاتف النقال جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية ، ومن الصعب على الكثيرين الامتناع عن استخدامه لفترة طويلة. ومع ذلك ، تنصح المراكز الطبية باتباع بعض الإرشادات بعد الجراحة للحفاظ على النتائج الجيدة التي تم الحصول عليها.

إليك بعض النصائح لاستخدام الهاتف المحمول بعد إجراء عملية الليزر:

  • ينصح عادة بتجنب استخدام الهاتف المحمول مباشرة بعد عملية الليزر ولفترة عامة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة ، حتى يتسنى للجسم الشفاء الكافي وللعين التعافي من التدخل الجراحي.
  • قد يُطلب منك ارتداء نظارات شمسية خاصة لحماية العيون بعد العملية ، وقد تكون هذه النظارات تعيق استخدام الهاتف المحمول بشكل مؤقت. قد يكون من الأفضل تجنب استخدام الهاتف أثناء ارتداء تلك النظارات لتجنب أي ضرر إضافي للعين.
  • إذا كنت بحاجة ملحة إلى استخدام الهاتف المحمول ، فيُفضل استخدامه بشكل متقطع لفترات قصيرة وفي حالة وقوفك في مكان مريح ومضاء بشكل جيد. يُنصح بتفادي تجمهر الشاشة بالكثير من الضوء وتقليل إضاءة الشاشة لتقليل التوتر على العين.
  • إذا كنت تعاني من أعراض مؤلمة أو شعور بالتهيج أو الإجهاد عند استخدام الهاتف المحمول ، فيجب التوقف عن استخدامه فورًا. قد تكون العين ليست جاهزة بعد للتحمل الكامل للضوء والشاشات الساطعة بعد الجراحة.
  • من المهم الاحتفاظ بموعد المتابعة مع الجراح في حالة ظهور أي مشاكل أو زيادة الأعراض. يمكن للجراح تقييم حالة العين بعد الليزر وتوجيهك بشأن متى يكون من المناسب استخدام الهاتف المحمول بشكل طبيعي.

كيف احافظ على نظري بعد عملية الليزر؟

  • تجنب الاحتكاك الزائد للعينين: قد يكون لديك رغبة في فرك عينيك بعد العملية للتخفيف من الحكة أو الانزعاج، ولكن يجب تجنب ذلك بشكل قاطع. فالاحتكاك قد يؤدي إلى التهابات أو حتى خطر إلحاق ضرر بقرنية العين.
  • عدم التعرض للضوء الساطع: يجب عليك تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس الساطعة بعد عملية الليزر، حيث يمكن أن تؤثر الأشعة فوق البنفسجية الضارة على قرنية العين وتسبب التهيج.
  • ارتداء النظارات الواقية: قد يتم توصيتك بارتداء نظارات واقية خاصة بعد العملية، وهذا يساعد على حماية عينيك من الاتربة والجفاف وأي عوامل خارجية أخرى قد تؤثر على الشفاء.
  • اتباع الوصفات الدوائية: إن تناول الأدوية الموصوفة بانتظام بعد العملية يمكن أن يساعد في تخفيف الالتهابات وتعزيز الشفاء. يجب عليك اتباع تعليمات طبيبك ومراقبة أي أثر جانبي يحدث.
  • منع الإجهاد العيني: يجب تجنب إجهاد العين عن طريق العمل لفترات طويلة أمام الشاشة أو قراءة كتب بخط صغير. من المهم أن تأخذ استراحات منتظمة للعينين وتمارين البصر لتقوية عضلات العين.
  • زيارة الطبيب المعالج: يجب أن ترتب مواعيد منتظمة مع الطبيب المعالج بعد العملية لإجراء الفحوصات اللازمة وتقييم حالة عينيك. يساعد هذا في متابعة تطور الشفاء والكشف عن أي مشاكل محتملة في وقت مبكر.

متى يمكن استخدام الجوال بعد عملية الليزر السطحي | 3a2ilati

هل يمكن اجراء عملية تصحيح النظر مرتين؟

يعاني بعض الأشخاص من مشكلات في النظر تستدعي إجراء عملية جراحية لتصحيحها، وقد يتساءل بعض الأشخاص عما إذا كان بإمكانهم إجراء عملية تصحيح النظر مرتين. والإجابة على هذا السؤال تعتمد على عدة عوامل، ومنها نوع وطبيعة العملية التي تم إجراؤها في المرة الأولى وحالة العين بعد العملية الأولى واحتياج الشخص لتصحيح إضافي. في حالات قليلة، يمكن للأشخاص الذين أجروا عملية تصحيح للنظر في وقت سابق أن يحتاجوا إلى عملية تصحيح ثانية للنظر الذي تدهور بعد فترة من الزمن، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص وتقييم الحالة الحالية للعين. ومع ذلك، يجب أن يتخذ القرار النهائي بناءً على توصيات الطبيب وعدم المغامرة بعملية ثانية قد تكون غير مجدية أو مليئة بالمخاطر.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة