تجربتي مع عملية التكميم وما هو الوزن الذي يحتاج تكميم؟

Doha Gamal11 سبتمبر 2023آخر تحديث :

تجربتي مع عملية التكميم

تجربة الشخص مع عملية التكميم هي تجربة فريدة وتختلف من شخص لآخر. فمن المهم أولاً أن نفهم ماهية عملية التكميم. عملية التكميم هي إجراء جراحي يقوم فيه الجراح بتصغير حجم المعدة للحد من قدرتها على استيعاب الطعام. يتم ذلك من خلال خلع جزء من المعدة وتقليص حجمها ليتسع لسعة أقل من الطعام.

تجربة شخص مع عملية التكميم تتنوع وقد تشمل العديد من المراحل والتحديات. إليك بعض التجارب الشائعة والتحديات التي قد يواجهها الأشخاص:

  • فترة التعلم والتكيف: قد يحتاج الشخص إلى فترة زمنية لتعلم كيفية تناول الطعام الجديد بعد الجراحة. قد يحتاج إلى تعديلات في نمطه الغذائي وكمية الطعام التي يتناولها للتأكد من استفادته الكاملة من العملية وتجنب الآثار الجانبية.
  • فقدان الوزن: تعتبر تقليل الوزن أحد الفوائد الرئيسية لعملية التكميم. يمكن أن يحدث فقدان الوزن بشكل سريع في الأشهر الأولى بعد الجراحة. ومع ذلك، يجب على الشخص أن يتوقع أن يصل وزنه إلى وزن ثابت في وقت لاحق وأنه سيتطلب منه متابعة نظامه الغذائي وممارسة الرياضة للحفاظ على نتائج العملية.
  • التحديات النفسية والعاطفية: يمكن أن تترافق عملية التكميم مع تحديات نفسية وعاطفية. قد يشعر الشخص بالقلق أو الشعور بالتوتر قبل الجراحة، ويمكن أن يواجه صعوبة في التكيف مع التغييرات الجسدية بعد الجراحة. من المهم أن يحظى الشخص بدعم نفسي قوي ومساندة من الأصدقاء والعائلة وحتى من فريق الرعاية الصحية المعني.
  • التحسينات الصحية: بالإضافة إلى فقدان الوزن، توفر عملية التكميم تحسينات صحية عديدة. يمكن أن تساعد في تحسين أو عكس بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم. قد يلاحظ الشخص تحسنًا في المستويات الطبيعية للدهون في الدم والكولسترول وغيرها من المؤشرات الصحية.

ما هي عملية التكميم؟

عملية التكميم هي إحدى العمليات الجراحية التي تُستخدم لعلاج البدانة المفرطة. وهي تعتبر إجراءً تقوم به الفرق الجراحية المؤهلة لتقليل حجم المعدة بواسطة إزالة جزء منها. يتم ذلك من خلال تثبيت علامة بالقرب من المعدة لتحديد ما يُسمى بالجزء العلوي منها، ثم يتم إعادة تشكيل المعدة المُوصلة لتكون بشكلها الجديد الأصغر. تعتمد عملية التكميم على تقليل حجم المعدة، مما ينتج عنه شعور سريع بالشبع بعد تناول كمية صغيرة من الطعام، ويشجع على فقدان الوزن الناتج عن تقليل كمية الطعام المتناولة. كما أنها تؤثر أيضًا على بعض الهرمونات التي تؤثر في الشهية والشعور بالجوع.

عملية حلقة المعدة | التكلفة والمميزات وأكثر - تجميلي

كم يوم راحة بعد عملية التكميم؟

تعتبر استراحة بعد عملية التكميم أمرًا هامًا لنجاح العملية وتعافي المريض. وعلى الرغم من أن هذه الفترة تختلف من شخص لآخر بناءً على حالتهم الصحية وتوصيات الجراح، إلا أنه بشكل عام يُنصح بتخصيص فترة من 7 إلى 10 أيام كفترة راحة بعد الجراحة. ويُفضل خلال هذه الفترة الابتعاد عن الأنشطة البدنية الشاقة والحفاظ على الراحة والاسترخاء. كما يجب الانتباه إلى النظام الغذائي المناسب والامتناع عن تناول الطعام الثقيل والمُتسبِّب للغازات إلى حين استقرار المعدة وتكامل الجرح.

ما هو الوزن الذي يحتاج تكميم؟

تُعد عملية تكميم المعدة إحدى الإجراءات الجراحية التي تهدف إلى تقليص حجم المعدة من خلال إزالة جزء منها. وعند النظر في الأشخاص المرشحين لهذا النوع من الجراحة، فإن الوزن يعد أحد المعايير الأساسية التي يتم اعتبارها. عادةً ما يكون الوزن الذي يحتاجه المريض لعملية تكميم المعدة يتم تحديده بناءً على مؤشر كتلة الجسم (BMI) الخاص به. على سبيل المثال، يُفضل أن يكون لدى المريض بمؤشر كتلة جسم يتراوح بين 35 و40 أو أكثر لإجراء هذا النوع من الجراحة. ومع ذلك، يجب أن يتم تقييم كل حالة بشكل فردي من قبل الطبيب المعالج لتحديد ما إذا كانت تكميم المعدة هي الخيار الأمثل للمريض المعين.

نتائج تكميم المعدة قبل وبعد | التجارب واهم النصائح - تجميلي

متى استطيع الاكل بشكل طبيعي بعد التكميم؟

بعد عملية التكميم، يعتبر العودة إلى تناول الطعام بشكل طبيعي قضية هامة. يجب أن يكون هناك فهم وتنفيذ صحيح للتوجيهات الطبية لضمان التعافي المثلى وتفادي المضاعفات. عند البداية، يتم تجهيز المريض للغذاء السائل، ثم تتحول تدريجيًا إلى نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ومرتفع البروتين. من خلال تقييم الحالة الصحية والتحسين التدريجي لقدرة المعدة على استيعاب الأطعمة المختلفة، يمكن للأطباء توجيه المريض حول متى يمكنهم العودة إلى تناول الطعام بشكل طبيعي. عادةً ما يكون ذلك في غضون 6 أسابيع من العملية. ومع ذلك، يجب الاستمرار في اتباع التوجيهات الغذائية والمداومة على التقيد بحجم الوجبات الصغيرة وتناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا للسماح للمعدة بالتكيف وتجنب حدوث أي مشاكل. يجب على المرضى الاستمرار في العمل مع فريق الرعاية الصحية لضمان التغذية السليمة وضمان استعادة الوزن بشكل صحيح.

هل عملية تكميم المعدة مؤلمة؟

عملية تكميم المعدة هي إجراء جراحي يُستخدم لعلاج السمنة المفرطة. قد يتساءل الكثيرون عما إذا كانت هذه العملية مؤلمة أم لا. في الحقيقة، يمكن القول بأن هناك بعض الأوجاع والآلام المعتدلة بعد الجراحة، ولكنها غالبًا تكون مؤقتة وتتلاشى مع مرور الوقت. يعتمد مدى شدة الألم الشخصي على الحالة الصحية العامة للشخص واستجابته للجراحة. قد يشعر الشخص بتورم وألم في المنطقة الممتدة من الجرح، وربما يشعر بصعوبة في التحرك والالتفاف. من الضروري اتباع تعليمات الطبيب بعد الجراحة وتناول الأدوية الموصوفة والالتزام بنظام غذائي خاص لتقليل الألم وتعزيز عملية الشفاء. يتم تخفيف الألم عادةً بواسطة الأدوية المسكنة وتشجيع الحركة البسيطة وتناول السوائل ببطء. في النهاية، على الرغم من وجود بعض الألم والذي قد يكون مؤقتًا، يمكن أن تكون عملية تكميم المعدة فعالة جدًا في مساعدة الأشخاص على فقدان الوزن وتحسين صحتهم بشكل عام.

عملية تكميم المعدة في السعودية | الميزات والمراكز - تجميلي

هل ندمت على عملية تكميم المعدة؟

أكثر الأشخاص الذين قاموا بعملية تكميم المعدة يعبرون عن ندمهم، فإنها قرار كبير ويؤثر بشكل كبير على حياة الشخص. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن الندم ليس لديه حلاً سحريًا، وأنه من المهم أن نتعامل معه بحكمة وصبر. يمكن أن تساعد الخطوات التالية في التعامل مع الندم بعد عملية تكميم المعدة:

  • التواصل مع فريق الرعاية الصحية: يجب مشاركة المشاعر والاستفسارات مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك، من أجل الحصول على الدعم والمشورة اللازمة.
  • المشاركة في المجتمع: استفد من المجموعات الداعمة والمجتمعات عبر الإنترنت التي تركز على التجارب الشخصية لأولئك الذين قاموا بعملية تكميم المعدة. من خلال مشاركة القصص وتبادل الأفكار، يمكن أن تكون هذه المجتمعات مصدر دعم هام للتغلب على الندم.
  • تأمل الإيجابية: قم بتركيز الاهتمام على الأشياء الإيجابية التي أتت مع عملية تكميم المعدة، مثل فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة. قم بإعادة تقييم الأهداف والتركيز على الإنجازات الصغيرة.
  • تعمل على نمط حياة صحي: استمر في الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. قم بزيارة اختصاصي تغذية للحصول على مشورة عن الطعام السليم والتوازن الغذائي.
  • الاهتمام بالصحة العقلية: قم بالمحافظة على صحة عقلية جيدة من خلال ممارسة التأمل والاسترخاء والحصول على الدعم النفسي عند الضرورة.

أسباب الوفاة في عملية التكميم

تُعد عملية التكميم الإجراء الجراحي الذي يقلل من حجم المعدة للمساعدة في فقدان الوزن لدى الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة. وعلى الرغم من أن هذه العملية تعتبر آمنة بشكل عام، إلا أنها قد تسبب بعض المشاكل الصحية الجدية التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات النادرة. ومن أهم أسباب الوفاة التي ترتبط بعملية التكميم:

١. العدوى: يمكن أن يحدث التهاب في موقع الجرح بعد العملية، مما يزيد من فرص حدوث عدوى. إذا لم يتم التعامل مع العدوى بشكل صحيح وفي الوقت المناسب، فقد يتطور الأمر إلى التهاب البطن البكتيري المميت.

٢. نزيف: قد يحدث نزيف داخلي أو خارجي بعد العملية، وهو مشكلة خطيرة قد تؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من الدم. إذا لم يتم التحكم في النزيف واستعادة مستويات الدم الطبيعية في الجسم، فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

٣. تجلط الدم: بعض الأشخاص قد يواجهون مشكلة في تجلط الدم بعد العملية، وهو ما يزيد من خطر حدوث جلطات الدم الخطيرة التي يمكن أن تنتقل إلى الأعضاء الحيوية مثل الرئتين أو القلب وتتسبب في الوفاة.

٤. تسرب المعدة: تعد تسرب المعدة أحد المضاعفات المحتملة لعملية التكميم. إذا تسربت المعدة من الندبة الجراحية بعد العملية، فقد يتسبب ذلك في التهاب خطير في البطن وإصابة الأعضاء المجاورة، مما يتطلب إجراء عملية جراحية إضافية وربما يشكل خطرًا على حياة المريض.

كم يبلغ سعر عملية التكميم؟

تختلف تكاليف عملية التكميم حسب البلد والمستشفى والطبيب المجرّب. في العادة، تتراوح تكلفة عملية التكميم في الشرق الأوسط بين 4000 دولار و 7000 دولار أمريكي. ومع ذلك، يجب أن يتم التحقق من هذه الأسعار مع الطبيب المعتمد الخاص بك لأن الأسعار قد تختلف بشكل كبير حسب المنطقة وتكلفة العيش. قبل اتخاذ أي قرار، ينصح بمراجعة أكثر من طبيب والتحقق من خطة العلاج وتكاليف العملية بعناية. ولا تنسى أيضا أنه قد يكون هناك تكاليف إضافية مثل الفحوصات الطبية اللازمة قبل العملية أو رسوم المتابعة بعد العملية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة