تجربتي مع صدفية الاظافر والفرق بين صدفية الأظافر وفطريات الأظافر

Doha Gamal28 أغسطس 2023آخر تحديث :

تجربتي مع صدفية الاظافر

تجربتي مع صدفية الأظافر كانت تجربة غير مريحة ومزعجة للغاية. فصدفية الأظافر هي حالة يصاب بها بعض الأشخاص عندما يتكوّن طبقة سميكة من الجلد تحت أظافرهم. وقد تكون هذه الحالة مؤلمة وتسبب تهيُّجًا وتورُّمًا في الأظافر.

عندما تعاني من صدفية الأظافر، تصبح المهام البسيطة التي نقوم بها بشكل يومي صعبة ومؤلمة. يُصبح من الصعب فتح الأقفال أو كتابة الرسائل أو حتى تناول الطعام بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي صدفية الأظافر إلى تشكُّل قشور صغيرة ومؤلمة تتسبب في نزيف الأظافر وخروج الدم. هذا يعني أنه حتى بعد إزالة القشور، قد تعود المشكلة مرة أخرى بعد فترة قصيرة.

لقد تعلمت بعض الأساليب للتعامل مع صدفية الأظافر وتخفيف المشاكل الناتجة عنها. فعندما يحدث تشكُّل القشور، ينصح بتنعيمها باستخدام الماء الدافئ والملينات الطبيعية مثل زيت الزيتون أو اللوسيون. بعد ذلك، يمكن استخدام مبراة ناعمة لإزالة القشور بلطف دون تسبب أي آلام. ومن المهم أيضًا تجنُّب توجيه الضغط مباشرة على الأظافر، مثل تجريحها أو قصها بشكل غير صحيح.

لكن الأفضل هو زيارة الطبيب المختص للحصول على تشخيص دقيق وعلاج مناسب لصدفية الأظافر. فقد يُعطي الطبيب توصيات بخصوص استخدام المراهم أو الأدوية الموضعية التي تساعد في تقليل الالتهابات والتهيُّجات. قد يلجأ الأطباء أيضًا لتناول أدوية الأكروتينوين أو السالسيلات الكالسيوم لتحسين حالة الصدفية وتقوية الأظافر.

ما هي صدفية الأظافر وأسباب حدوثها

تُعتبر صدفية الأظافر حالة شائعة تؤثر على الأظافر، وتتميز بظهور تشوهات وتغيرات في شكل الأظافر. قد تبدو صدفية الأظافر على شكل بقع بيضاء أو صفراء أو بنية اللون، وتتسبب في تكسير وتقشر الأظافر. تتعدد أسباب حدوث صدفية الأظافر، ومن أهم تلك الأسباب:

  1. نقص المغذيات: يُعد نقص المعادن والفيتامينات الأساسية في الجسم أحد أهم أسباب صدفية الأظافر، مثل نقص الحديد والزنك والكالسيوم وفيتامين D. لذا، ينصح بتناول طعام متوازن يحتوي على هذه المغذيات للحفاظ على صحة الأظافر.
  2. التعرض للتوتر والضغوط النفسية: قد يؤدي التعرض المستمر للتوتر والضغوط النفسية إلى ظهور صدفية الأظافر. من المهم ممارسة تقنيات الاسترخاء والتخلص من التوتر للوقاية من هذه المشكلة.
  3. الإصابة بأمراض الغدة الدرقية: يعاني البعض من اضطرابات في الغدة الدرقية، والتي تسبب تأثيرًا سلبيًا على صحة الأظافر وقد يؤدي لظهور صدفية الأظافر. يجب استشارة الطبيب المختص لتشخيص وعلاج أمراض الغدة الدرقية.
  4. أمراض الجلد: بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما قد تتسبب في ظهور صدفية الأظافر. في هذه الحالة، ينصح بزيارة طبيب الأمراض الجلدية لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.
  5. استخدام المنظفات الكيميائية بشكل مفرط: قد تؤدي المواد الكيميائية الموجودة في بعض المنظفات والمنتجات الكونية إلى جفاف وتلف الأظافر، مما يزيد من احتمالية ظهور صدفية الأظافر. من الأفضل استخدام قفازات وترطيب الأظافر بعد التعامل مع هذه المواد.

معلما بمفردي تجمهر صدفية الاظافر - khazanahkeagamaan.com

أعراض صدفية الأظافر

  • تغير لون الأظافر: يمكن أن تصبح الأظافر مصفرة أو بنية أو بيضاء بشكل غير طبيعي.
  • سماكة الأظافر: قد تصبح الأظافر أكثر سمكًا من المعتاد، مما يؤدي إلى تشققها وتكسرها بسهولة.
  • تشكل نقاط بنية أو سوداء تحت الأظافر: قد تظهر نقاط بنية أو سوداء تحت سطح الأظافر، وهي عبارة عن تجلطات دموية ناتجة عن التهاب الأظافر.
  • التهالك والتقشر: يمكن أن يحدث تآكل أو تقشر في الطبقة العلوية من الأظافر، مما يجعلها تبدو غير صحية ومتضررة.

نصائح للعناية اليومية بأظافرك المصابة بصدفية

تلتزم العناية اليومية بالأظافر المصابة بصدفية بمجموعة من النصائح الهامة، والتي ستساعد في تحسين حالة الأظافر وتقليل الأعراض المصاحبة لهذا المرض الجلدي المزعج. فيما يلي بعض النصائح للعناية اليومية بأظافرك المصابة بصدفية:

  • قم بتنظيف وترطيب الأظافر بانتظام. استخدم صابوناً لطيفاً وماء دافئاً لتنظيف الأظافر والجلد المحيط بها. ثم يجب تجفيفها جيداً وتطبيق مرطب مناسب للأظافر والجلد للحفاظ على ترطيبها.
  • تجنب استخدام المنتجات الكيميائية القاسية. يجب تقليل التعرض للمنظفات الكيميائية القوية والمواد الكاشطة التي يمكن أن تتسبب في تهيج الأظافر وتفاقم الصدفية.
  • احرص على قص وتشكيل الأظافر بشكل منتظم. استخدم مبراة أظافر ناعمة لتجنب تلف الأظافر والحد من تكسرها. تشكيل الأظافر بانتظام يساعد أيضًا على تقليل التراكمات والصدفية التي قد تتكون على الأظافر.
  • اعتن بصحة الجلد المحيط بالأظافر. يجب تجنب قص وإزالة الجلد الزائد حول الأظافر بقطع الجلد أو خلخلته بشكل قوي. للحد من ظهور الجلد الجاف والمتشقق، يمكنك تطبيق زيوت مرطبة على الجلد المحيط بالأظافر.

الفرق بين صدفية الأظافر وفطريات الأظافر

هناك العديد من الأمراض التي تؤثر على الأظافر، ومن بينها الصدفية الأظافر وفطريات الأظافر. على الرغم من أنهما يتسببان في تغيرات في الأظافر، إلا أنهما يختلفان في عدة جوانب. دعنا نلقي نظرة على الفرق بينهما:

صدفية الأظافر:

  • يعتبر الإصابة بصدفية الأظافر من النادر وفي الغالب يكون مصاحباً لصدفية الجلد.
  • يتميز بظهور نقاط بيضاء أو صفوف مستديرة أو نمط شبكة على سطح الأظافر.
  • يمكن أن يصاحبه تكسر وتشقق الأظافر وتغير لونها إلى الأصفر أو البني.
  • يمكن أحيانًا ملاحظة تورم واحمرار حول الأظافر.

فطريات الأظافر:

  • ينتج عن الإصابة بفطريات الأظافر التهاب وعدم انتظام في الأظافر.
  • يمكن أن تتغير اللون والشكل العام للأظافر، مع وجود تكسر وتقشير في بعض الأحيان.
  • يمكن أن تتسبب الفطريات في جفاف وتشقق الأظافر واحمرار وتورم حول الأظافر.
  • يمكن أن يكون الألم موجودًا عند الضغط على الأظافر المصابة بالفطريات.

كيف يكون شكل صدفية الاظافر؟

تعتبر صدفية الأظافر شكلًا شائعًا للأظافر وهي تتميز بشكل منحني يشبه شكل الصدفة. تظهر هذه الصدفية عندما يكون لون الأظافر أبيضًا وشفافًا ومتساويًا في جميع الطبقات. تتميز هذه الأظافر بالقوة والمرونة، وهي أكثر عملية من الأشكال الأخرى للأظافر. تعتبر صدفية الأظافر الكمال في الجمال لدى الكثيرات، حيث تعطي الأظافر مظهرًا رقيقًا وأنثويًا. قد يتم تحقيق هذا الشكل عن طريق تقليم الأظافر ببساطة في شكل منحني بين الزوايا. من المهم للحفاظ على هذا الشكل الحلم للأظافر تغذيتها بشكل جيد وتجنب تعرضها للتلف والكسر.

هل صدفية الأظافر معدية؟

هذا هو سؤال يشغل بال الكثير من الأشخاص. تعتبر الصدفية الأظافر حالة جلدية مزمنة تتسبب في تكون ترسبات صلبة على سطح الأظافر، وقد يترافق معها أعراض مثل التشقق والتكسر. على الرغم من أنها تعتبر عدم معدية للغاية، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن تكون هناك انتقال للعدوى بين الأشخاص. يجب أن يكون لديك احتياطات لتفادي نقل العدوى، مثل عدم تبادل أدوات العناية بالأظافر مع الآخرين والإبتعاد عن المواد المعدنية المشتركة مثل ملقط الأظافر. كما يجب الحفاظ على نظافة الأظافر وغسل اليدين جيدًا بعد لمس المناطق المتأثرة. اذا كنت تعاني من صدفية الأظافر وتشعر بالقلق بشأن انتقال العدوى، من الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على ارشادات محددة لحالتك.

اسباب صدفية الأظافر | الأعراض وطرق العلاج والنتائج - تجميلي

علاج صدفية الأظافر عند الأطفال

علاج صدفية الأظافر عند الأطفال يتطلب العناية الخاصة والعلاج المناسب للتخفيف من الأعراض المزعجة التي يمكن أن يعاني منها الطفل. هنا بعض الخطوات المهمة في علاج صدفية الأظافر عند الأطفال:

  • ينصح بمراجعة طبيب الأطفال أو طبيب الجلدية المختص لتشخيص صحيح لحالة الصدفية واستشارة الأدوية المناسبة.
  • قد يصف الطبيب مرهمًا مضادًا للالتهابات للتقليل من الاحمرار والتهيج.
  • يمكن للطبيب وصف مرهم يحتوي على الكورتيكوستيرويدات القوية للتحكم في التشققات وتقليل الالتهاب.
  • يجب إبقاء الأظافر قصيرة ومنتظمة وتجنب قصها بشكل مفرط، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تفاقم الأعراض.
  • يُنصح بتطبيق مستحضرات ترطيب مرطبة بعد غسل اليدين وقبل النوم لمنع الجفاف وتهدئة الأظافر المتهيجة.
  • قد يوصي الطبيب بتطبيق الأكياس المبللة بالماء الدافئ على الأظافر لتخفيف الاحتقان والتهيج.
  • يجب تجنب المواد المهيجة والصابون القاسي، واستخدام منتجات العناية اللطيفة والملائمة للأطفال.
  • ينبغي تقديم الدعم النفسي والتشجيع للطفل، حيث يمكن أن تكون صدفية الأظافر مزعجة جدًا عند الأطفال وتؤثر على ثقتهم بأنفسهم.

صدفية الأظافر- أسبابها وأعراضها وطرق العلاج | الكونسلتو

ما هو علاج صدفية الأظافر؟

تُعتبر صدفية الأظافر عبارة عن حالة جلدية مزمنة تؤثر على الأظافر والتي يعاني منها العديد من الأشخاص. وعندما يتم تشخيص صدفية الأظافر، يصبح من الضروري البدء في العلاج لتخفيف الأعراض والتحكم في المرض. تُعتبر طرق علاج صدفية الأظافر متنوعة وتعتمد على شدة الحالة واستجابة المريض للعلاج. وفيما يلي بعض العلاجات الشائعة لصدفية الأظافر:

  • استخدام مرهم أو كريم موضعي: يتم استخدام مراهم أو كريمات موضعية تحتوي على المواد الفعالة المضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض والالتهابات في الأظافر.
  • العناية اليومية: من الضروري الاهتمام بالعناية اليومية للأظافر المصابة بصدفية الأظافر. يُنصح بتخفيف الأظافر بانتظام وتنظيفها بلطف وتجنب إجهادها أو تعرضها للضغط الزائد.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة